معلومات خاطئة عن الحميات

بعض المعلومات الخاطئة عن الحميات !!


هناك بعض المعلومات الخاطئة عن أساسيات التغذية والحميات وسنستعرض بعض من هذه

المعلومات والمنتشرة بين الناس بكثرة.

الخطأ الاول: البطاطا و الخبز يزيدان من البدانة.

في الحقيقة: إن العكس تماماً هو الصحيح، حيث أن الخضار النشوية كالبطاطا، والخبز (خبز الحبة الكاملة) يحتويان على أفضل أنواع الكربوهيدرت التي يحتاجها جسمنا كل يوم لإمداده بالطاقة ابتداء من الدماغ إلى العضلات. لكن المشكلة تكمن في الطريقة التي نتناولهم بها: فمثلاً قطعة الخبز المدهونة بالزبدة أو البطاطا المقلية يمكنها أن تضاعف مرتين أو ثلاث أو حتى أربع مرات من السعرات الحرارية.

الخطأ الثاني: شرب كأس من الماء قبل تناول الوجبات يمكن أن يكبح الشهية للطعام.

في الحقيقة: نعم، ولا، إن الماء يمكنه أن يكبح الشهية إذا كان ضمن الطعام، كالشوربة والحساء مثلاً أو في المشروبات كالعصائر الطبيعية مثل عصير البرتقال. عموماً إذا كان الماء ضمن الطعام، يصبح الهضم أبطأ، وذلك بحسب إيليزابيث سومر مؤلفة كتاب عشر عادات سيئة تقوم بها النساء خلال إتباعها للحميات. وهذا هو السبب الذي وجدت فيه النساء في دراسة أن تناول شوربة الأرز والدجاج مشبع أكثر من تناول صحن كبير من من الدجاج والأرز ثم شرب كأس من الماء بعدها. مع أن الشوربة كانت تحوي على 27% أقل من السعرات الحرارية! هناك إستثناء واحد لهذه القاعدة وهو أنه من السهل أن يخلط دماغ الإنسان بين الجوع والعطش، لذلك إذا وجدت نفسك تطلب شيئاً ما فماذا تفعل؟ اشرب كأساً من كبيرة من الماء و انتظر لدقائق، فلربما يكون هذا ما يحتاجه جسمك فقط في الحقيقة!

الخطأ الثالث: قشريات البحر كالجمبري تحوي على الكوليستيرول بكميات كبيرة.

في الحقيقة: إن ذلك صحيح نوعاً ما، حيث أن أقل من 100 غرام من قشريات البحر كالكركند، الجمبري تزود الجسم بحوالي ثلث كمية الكوليستيرول التي يحتاجها الجسم يومياً. ولكن الخبر الجيد في ذلك هو أن الجمبري مثلاً يحوي على كميات منخفضة من الدهون المشبعة (النوع من الدهون التي يصبح كوليسترولاً سيئاً يسد الشرايين)، كما أنها تحوي على كمية لابأس بها من أحماض أوميفا-3، وبهذا السياق نذكر أن باحثيين من جامعة جنوب كاليفورنيا وجدوا أن تناول قشريات البحر كالجمبري مرة واحدة أسبوعياً يخفض من النوبات القلبية بنسبة 59%!
siege auto